زمنٍ و زمن آخر


العالم يتغير ، و المدينة التي كان يسكنها بضع الاف و لون واحد أصبحت تئم الملايين من شتى الأعراق، و الشباب الذي كانت فترة مراهقته تنتهي بالزواج أصبح يمضي السنين الطوال بين الدراسة و العمل لتأمين مستوى يؤهله ليتزوج. المجتمع الذكوري غير المختلط اندثر ليترك مكانه المجتمع يرتكز على الجنسين في كل المجالات. اليوم اصبحنا نعرف الجميع و نعرف كل شيء من السياسة إلى الجنس مرورا بالوثأئقيات عبر بعض النقرات بعد أن كنا لا نعرف إلى من يسكن زقاقنا و ما يرويه من هم أكبر منا. إزدادت علاقاتنا فازددنا وحدة و إنقسم عالمنا إلى إفتراضي و حقيقي، و باتت لنا وجهان حتى بتنا نتعايش مع إنفصام مزمن في الشخصية.

بالأمس كنا نعيش زمننا و نتقاسم كلنا نفس القيم و المعايير، و اليوم كل يغني على ليلاه، فمنا من يعيش الحلم الأمريكي أو الياباني خلف شاشة الحاسوب و البعض الآخر يعيش في فتاوي المشيخة و آخرون يثبتون وجودهم في مدرجات فريق كرة قدم أو تشجيع لاعب تنس. بالأمس كان الشعر و الرسم و المسرح زينة الفنون و اليوم هناك السينما و المسلسلات و موسيقات.

 

العالم يتطور بنسق سريع، مهن جديدة تولد كل يوم، و الإختيارات صارت أكثر و أصعب. بالأمس نذهب إلى الجامعة و نعرف مستقبلنا و اليوم الجامعة لا تحدد من سنكون في مغلب الأحيان.

 

كانت التقاليد تحكم طفولتنا و شبابنا و مهنتنا و تديننا و تعصبنا الجهوي، و اليوم نترك ذلك رويدا الحب الإنفتاح و مشاركة المجتمعات الصورة التحررية الجميلة التي تبعث بها لنا. كان خيارنا الأمن و إحترام الطبقية و المجموعة و اليوم كثير من يفضل الحرية و التحرير و المساواة و الحياة الشخصية.

 

العائلة التقليدية تتلاشى في ظل رواج التعامل البراغماتي مع الحاجة الجنسية، فالكثير صار يرى أن مؤسسة الزواج ليست أساسية للعيش مع من تحب من الجنس الآخر، و في أحسن الحالات أصبح عقد الزواج خيارا مرهقا قد ينتهي بعد بضع سنوات في أغلب الحالات.

 

ما أنا برافض لعصري و لا أحن للكلاسيكيات، لكن يعجبني أن أكون المخضرم الذي يعايش أكثر من عصر و أكثر من ثقافة و ابتسم في وجه كل هذه التغيرات.

Advertisements
By Farouk Mezghich Posted in Personal

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s