#TEDxENSI بالعربي


المدرسة الوطنية لعلوم الإعلامية بالجمهورية التونسية، ممثلة في فريق مخضرم بين طلبتها و قدامائها ، تحصلت على حق تنظيم تظاهرة “تكنولوجيا، تسلية، تصميم” (TED) القادمة من “سيليكون فالاي” (المقر التاريخي لشركات المعلوماتية) كاليفورنيا الأمريكية. و كما تقتضي المعاهدة المبرمة بين الطرفين في شهر مارس 2011 ، فإن التظاهرة تحمل إسم “TEDx ENSI”  (تاد إكس آنسي) (“اكس” أن x تعني التنظيم مستقل على المنضم الأصلي للمظاهرة، “انسي” ENSI هو إختصار لإسم الفرنسي للمدرسة).


تظاهرة تاد تهدف إلى نشر الأفكار ذات القيمة العالية ، و منذ 1984 انتظمت هذه التظاهرة بإستمرار تداولت فيها عديد المناطق الأمريكية تنظيمها لتنتهي كل نهاية عام في بريطانيا عبر نسخة تلخص أهم الندوات في العام المنصرم و تختار أحسن الخطابات.


النسخة الأولى لتاديكس آنسي تم إقتراحها ليوم 15 جانفي-كانون الثاني 2011  (يوم بعد ذكرى خلع الرئيس السابق للجمهورية التونسية) بعد أن كانت مقررة ليوم 20 نوفمبر-تشرين الثاني 2011, و قد إختار المنظمون “إعادة تشكيل المجتمع” تماشيا مع الظرف الإجتماعي و السياسي لبلدهم و في محاولة منهم لإدخال روح جديدة تبحث عن الفكرة بعيدا عن سلبية المجتمع و عقلية المستهلك. و في هذا الإطار، تم التحضير لها على قدم و ساق منذ عدة اسابيع لتنطلق النسخة الأولى كبيرة في حجمها.


تشكل المنظمون في فرق عمل و قد تم إضافة منظمين لسد الشغورات الحاصلة مع إقتراب الموعد و كان حاصلة عملهم مجموعة هامة من المتحدثين و الضيوف و افتعال التغطية اللازمة لأحد أهم التظاهرات التي تشهدها تونس في بداية 2012.


أما المتحدثون (محليين و اجانب)، فقد إختار الفريق الخاص بهم و المكون من قدماء المدرسة أن تكون عديد المجالات البعيدة عن حياة و الإهتمامات المهنية لمهندس الإعلامية ممثلة في التظاهرة مثل “علم الموسيقيات” و “علم الآثار”. كما أرادو مواضيع تعالج دور الإعلامية في تقريب الخدمة و تعزيز دور المواطن في المنظومة السياسية و مواقع تشريع و تنفيذ القرارات و الإبتعاد على الحجب مهما كان انواعه. دون إهمال الجانب الحقوقي و تعزيز الحريات الفردية و الجماعية، سيكون للفن و التدوين و علم النفس و روح المبادرة الإجتماعية حظها في هذه  النسخة الأولى.

ستحظى التظاهرة بحضور هام للوجوه المعروفة و الفاعلة في تونس اليوم خاصة المدونون و رواد الصحافة المسموعة. و إن لم تمنح منظمة “TED” العالمية حق البث المباشر لهذه النسخة، فإنه سيتم لاحقا بث أهم المقاطع للحدث (الخطابات، التصريحات، أهم اللقطات الجانبية، الصور).


المشرفون على التظاهرة يعملون ما وسعهم لإعطاء التظاهرة حقها نظرا للأسماء التي ستكون حاضرة في نسخة  أولى عرفت إقبالا كبيرة للتسجيل (ما يقارب على 4000 شخص من أجل 100 مقعد). “تاديكس أنسي” هذه ألسنة سيكون مهنيا بنكهة طلابية. كونو في الموعد عبر الموقع الرسمي للتظاهرة و صفحتها على الموقع الإجتماعي فاسبوك و تويتر و يوتيوب.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s